الأمم المتحدة تدعو لنشر الختان للحد من الإيدز



دعت دراسة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز إلى ضرورة نشر عمليات ختان الذكور للتخفيف من الإصابة بفيروس مرض الإيدز بين الرجال في العالم.


وأوضح بيان للأمم المتحدة أن نتائج تجربة أجراها البرنامج في جنوب أفريقيا أثبتت وجود انخفاض بنسبة 55 في المائة في انتشار الفيروس وانخفاض بنسبة 76 في المائة في حدوث الإصابة بين الرجال الذين أجروا عملية الختان هناك الأمر الذي يثبت بأن تطبيق عمليات ختان الذكور على مستوى المجتمعات يمكن أن يكون له دور فعال في منع الإصابة بالفيروس.
وأكد ميشيل سيدي بيه المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المعني بهذا الخصوص في تصريح له أن المجتمع الدولي بحاجة لإجراء عاجل لسد الفجوة ما بين العلم والتطبيق للوصول إلى ملايين الأشخاص الذين ينتظرون هذه الاكتشافات.
واشار الى أن تعزيز خدمات ختان الذكور في المناطق التي تسود فيها معدلات عالية من انتشار الفيروس سيساعد في خفض الفيروس عبر الاتصال الجنسي بنسبة 50 في المائة.
ونوه ميشيل سيدي بيه إلى أن دراسة الأمم المتحدة بهذا الشأن شملت توفير عملية الختان مجانا لكل الرجال فوق 15 عاما مما أسفر عن ختان 20 الف شخص خلال ثلاث سنوات، مؤكدا أن العديد من الدول الأفريقية تدعم بقوة عملية ختان الذكور.