برنامج الاغذية العالمي يعلن جسرا جويا لمساعدة الصومال



اعلن برنامج الاغذية العالمي، وهو وكالة متخصصة تابعة للامم المتحدة، الخميس اطلاق "جسر جوي في الايام المقبلة" لنقل الامدادات للمناطق التي تعاني من المجاعة في الصومال، بعد اعلان الامم المتحدة رسميا اثنتين من مناطق جنوب الصومال في حالة مجاعة بسبب الجفاف الحاد الذي تواجهانه.
وقالت مديرة البرنامج جوزيت شيران التي تزور الصومال في بيان ان "الوضع في الصومال حرج". واضافت ان الوكالة تدرس كذلك طرق ايصال الامدادات الغذائية للمناطق التي تعاني من الجفاف والواقعة تحت سيطرة حركة الشباب الاسلامية "بالسرعة الممكنة". واوضحت ان الوكالة "ستبدأ خلال ايام بنقل الامدادات جوا الى مقديشو لتوفير الامدادات الاساسية من الاغذية المغذية الخاصة للاطفال الذين يعانون من سوء التغذية وهم في امس الحاجة اليها".
وقالت ان البرنامج "يرحب بتصريحات الجهات التي تسيطر على مناطق جنوب الصومال بانها ستسمح بدخول المساعدات الانسانية" الى تلك المناطق. واضافت "نحن نفكر في افضل الطرق لادخال الامدادات التي تنقذ الحياة بالسرعة الممكنة الى اكثر المتضررين من المجاعة في الجنوب". وكان البرنامج اضطر الى الانسحاب من جنوب الصومال العام الماضي في اعقاب سلسلة من التهديدات والقيود التي فرضتها حركة الشباب، الا انه واصل العمل في مناطق اخرى من الصومال.

وقالت شيران ان وكالتها تقدم في الوقت الحالي الغذاء ل1,5 مليون شخص في هذا البلد الذي تضربه موجة جفاف ومجاعة كما يعاني من اعمال عنف، مضيفة ان الوكالة توسع عملياتها لتصل الى 2,2 مليون شخص اضافي في جنوب البلاد. واوضحت ان الوكالة "تستعد لفتح عدد من الطرق الجديدة برا وجوا للدخول الى المنطقة التي تتفشى فيها المجاعة".