كيف تكون العنايه المثاليه بالبشره الدهنيه ؟؟





ما هى البشره الدهنيه ؟؟


البشرة الدهنية تبدو لامعة دائما لها  ملمس دهني وطري، ونسيجها خشن وسميك بسبب الزيادة في الانسجة الدهنية، مساماتها واسعة، غالبا ما تفرز البثور والبقع والرؤوس السوداء، ولها ميزه كبيره  وهي عدم اظهار الشيخوخة مبكرا .
ما مسببات البشرة الدهنية؟
 إن السبب الرئيسي  غالبا هو وراثي،  او يكون الخلل في افراز الهرمونات، فتصبح البشرة دهنية أكثر عند البلوغ وفي سنوات المراهقة وايضا خلال الحيض.إن افراز الغدد للزيت يحافظ عليها طرية، ولكن اذا زاد الافراز يؤدي ذلك الى سيلان دهني (Seborrhea)، ويجب مراجعة طبيب الجلدية. كما ان الافراط في استخدام المنظفات يسبب زيادة في افرازات الزيت.
ما هى دهون البشره ؟؟
الدهنيات التي نراها على البشرة هي في العادة  والتى يعد وجودها ضروريا هى خليط من عدة مواد مثل glycerides, free fatly acids waxesters, squaline , cholestrol & cholestrol esters
ويتركز إفراز الدهنيات عادة في مناطق معينة في الجسم حيث يزيد في هذه المناطق عدد الغدد الدهنية ففي الوجه تتركز الدهنيات على شكل حرف (T- zone) في الجبهة والأنف والذقن وفي الجسم تتوزع في منطقة الصدر والكتف والظهر وذلك حسب توزيع الغدد الدهنية .
يظن الكثيرين أن الدهنيات هي مواد زائدة عن حاجة الجسم ويجب التخلص منها باستمرار في الوقت الذي تلعب فيه الدهون دورا رئيسيا في المحافظة على صحة الجلد فهي تعمل عل تقليل تبخر الماء من الجسم والمحافظة على رطوبته وتحمي من كثير من الالتهابات الناتجة عن بعض أنواع البكتريا والفطريات وغيرها من الفوائد التي تبين حكمة الخالق عز وجل .

مشاكل البشره الدهنيه :
- لمعان الوجه
- بهتان في البشرة
- زيتية البشرة
- ظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء
- ظهور حب الشباب من فترة لأخرى
- المسام الواسعه
- فساد المكياج بعد عدة ساعات من وضعة
عليكى ان تنتبهى جيدا لكل هذه المشاكل حتى  تتجنبيها وتحسنى التعامل معها  .
كيف تكون العنايه المثاليه ؟
كما تعرفين عزيزتي أن جميع البشرات تحتاج إلى برنامج يومي منتظم من 3 مراحل ( تنظيف ـ قبض مسام ـ ترطيب ) يجب اتباع هذه الخطوات بالترتيب يوميا للحصول على بشرة نظيفه خالية من الدهون والحبوب والرؤوس السوداء .
اولا التنظيف :
تحتاج البشرة الدهنية الى تنظيف دائم فبسبب لزوجتها  فإنها دائما ما تكون مكان سهل لاستقرار الغبار والجراثيم ..لذلك تحتاج للتنظيف ولكن دون افراط  للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربه والقاذورات مما يسيء بمظهر البشرة ويعطي فرصة للاصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المتسربة وبالتالي تزيد فرص الاصابه بالدمامل والحبوب ..
* استعملى غسول للوجه مرتين يوميا قد يكون غسول  من المكونات الطبيعية او غسول طبى للبشره  الدهنيه ( انا استخدم  غسول كلين & كلير الأخضر وهو فعال جدا ) .
* احرصى على غسل اليدين قبل ان يغسل الوجه .
* في حالة استعمال الصابون ينصح  الابتعاد عن الصابون العادي واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات alkalin free soap    استخدام الصابون الطبي والابتعاد عن استخدام الصابون المعطر .
*عند غسل الوجه يجب مراعاة التدليك برفق  بحركات دائريه من اسفل الى اعلى ومن الداخل الى الخارج  وعدم فرك البشرة بقوة .
*عدم تكرار الغسيل لأكثر من مرتين إلى ثلاثة يوميا بالصابون  وتذكرى …. الافراط فى غسل  البشره  يعمل على تهيج الغدد الدهنية .

# من الطرق الأكثر شهره لتنظيف البشره نجد حمام البخار ولكن ماذا عن حمام البخار للبشره الدهنيه ؟؟
لا ينصح الإختصاصيون بحمامات البخار لأصحاب البشره الدهنيه , فالحراره تثير الغدد الدهنيه مما يؤدي إلى إفراز الدهن و ظهور البثور . و لا تحاولي عصر البثور لأن ذلك يؤدي إلى إلتهاب البشره و ترك آثار فيها.

ثانيا : قبض المسام :
نظرا لان مسام البشرة ( خاصة اذا كانت متسعه ) هي الاماكن التي تترسب بها هذه الدهون , لذلك من المفيد استخدام مواد قابضة لهذه المسام (ASTRINGENT) ولابد من استعمالها بعد التنظيف ..
* احرصى على استعمال تونيك خال من الكحول  لقبض المسام وقتل البكتيريا (انا استخدم ماء الورد )
ثالثا :الترطيب
المرطب هام جدا للمحافظة على توازن البشرة وحتى البشره الدهنيه بحاجه الى ترطيب للمحافظه على صحتها وتغذيتها ومن المهم أن يحتوي على فيتامين(إي) الذي يحافظ على شباب البشرة وحيويتها ويحميها من آثار البيئة .
* استعملي الكريمات والمرطبات التى ترتكز على الماء. وكذلك استخدام كريم يساعد على توازن البشرة فيمتص الافراز الزائد ويحتوي على (Cuivre – Zinc).

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:
1- احذرى العبث بأية رؤوس سوداء او دهنيه لان ذلك سيؤدى الى حدوث بثور تترك بقعا فى وجهك تدوم لفتره طويله  لان البشره الدهنيه لها قابليه كبيره للتبقع لذلك  تجنبى لمسها تماما وفقط احرصى على تنظيف بشرتك  .
2- استعملي مقشر لطيف مرتين في الاسبوع لازالة الخلايا الميتة.( بامكانك استخدام اى مقشر تختارين مع العلم ان استعمال كريم مقشر يحتوي على AHA وBHA يساعد على عدم انسداد المسام  او بامكانك تحضير  ماسك طبيعى للتقشير مثل الزبادى مع الرده والليمون او السكر البنى مع عسل النحل وربع ملقعه من القرفه ).
3- استعمال واق شمسي  خالى من المواد الدهنيه لان التعرض للشمس يسبب تمدد المسام.( انا استخدم فوتوديرما  )
4- بقدر الامكان  اتبعى نظام غذائي يرتكز على الفواكه والخضار والسمك واللحوم والابتعاد عن الطعام الغني بالدهون والسكريات والشكولاته و المياه الغازية السكرية والتقليل من اليود الذي يساهم في زيادة إفراز الدهنيات
5-  عند اختيارك للمكياج احرصى على انتقاء المكياج الذي لا يتسبب في زيادة الدهنيات أو ظهور الرؤوس السوداء وتجديه مسجل عليه non – comodgenic ويفضل النوع الباودر الذي يساهم في امتصاص الدهنيات تجنب استعمال كريم الاساس لانه يساعد على ظهور البثور والرؤوس السوداء.
6- احرصى على إزالة المكياج كليا  وترطيب وجهك  قبل النوم و وتجنبى المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت il free moisturizer
7- الابتعاد عن التوتر حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر يزيد إفراز الدهنيات على البشرة , فالاسترخاء والهدوء يضبط نشاطات الجسم بشكل أكبر .