ممارسة الصائم لعادات غذائية خاطئة تعرضه للإصابة بأمراض



حذر مجموعة من الاخصائيين في التغذية من سوء انتقاء معظم الصائمين أنواع غذائهم وممارسة عادات غذائية خاطئة في شهر رمضان يعرضهم للاصابة بأمراض السمنة معتمدين على أنواع محددة من الأطعمة معظمها عالية السعرات الحرارية.
وقالت الاخصائية في إدارة التغذية والطعام نوال الجزاف "إن للصيام فوائد صحية ونفسية عديدة وفرصة للتخلص من الوزن الزائد وأمراض السمنة وذلك بالاعتدال في تناول الطعام والابتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون".
وأضافت الجزاف، أن أفضل طعام يبدأ به الصائم هو التمر لانه سريع الهضم والامتصاص ومولد سريع للطاقة لاحتوائه على سكريات سهلة الامتصاص بعدها يشرب المشروبات الدافئة لتنشيط المعدة لافراز العصارات الهضمية.
وأكدت اخصائية التغذية والطعام الدكتورة انتصار الشامي أن الصيام يساعد على تعديل دهينات الدم وخفض الكوليسترول ويقي من امراض القلب وتصلب الشرايين اضافة الى انه يساهم في الوقاية من بعض الامراض النفسية وامراض العصر مثل السكر وارتفاع ضغط الدم ويحسن مناعة الجسم.
وأوضحت الشامي أن مرضى داء السكري غير المعتمدين على الانسولين لتنظيم سكر الدم فان الصيام يحسن مستوى السكر لديهم اذا ما احسن المريض تنظيم تناوله لطعامه في وجبتي الفطور والسحور وما بينهما.
دعت اخصائية التغذية زهرة عيدان إلى مراعاة الحالة الصحية للمسن والاغذية الممنوعة والمسموحة له عند تحضير وجبة الافطار او السحور لتكون الوجبة متوازنة وتزود الجسم بجميع احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة.
دعا الاخصائيون الصائم بعد افطاره الى تناول الفواكه والخضراوات وعصائر الفواكه الطازجة باستمرار موضحين بانها تزيد من نسبة السوائل في الجسم مما يقلل احساسه طوال يومه بالعطش ويحافظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.