زيت الزيتون.. مضاد لبعض أورام سرطان الثدي


زيت الزيتون..

 مضاد لبعض أورام سرطان الثدي


قال باحثون إسبان ان مركبات توجد في زيت الزيتون البكر، تقلل بنسبة تتراوح بين 20 و 30 في المائة من أنواع سرطان الثدي التي تظهر فيها الخلايا المسماة HER2.
وتوجهت الدراسة التي اجراها خافيير منندينز الباحث في معهد علوم السرطان في غيرونا بمقاطعة كاتولونيا، للتعرف على خصائص زيت الزيتون في الوقاية من سرطان الثدي على ضوء نتائج متناقضة من الدراسات حول دور النظام الغذائي لحوض البحر الابيض المتوسط الغني بزيت الزيتون في درء المرض الخبيث، التي اشار بعضها الى دوره المؤكد، فيما نفى البعض الآخر ذلك.

ولذلك توجه الباحثون للتعرف على دور مركبات زيت الزيتون البكر في مكافحة خلايا HER2 وهي الخلايا التي يقوم عقار "هيرسيبتين" بمكافحتها داخل الورم السرطاني.

وفي البداية عزل الباحثون كل مركبات زيت الزيتون البكر، الذي لا يتعرض عادة اثناء انتاجه الى أي عمليات حرارية، ووجدوا ان مجموعتين من المركبات تدمران خلايا HERS2 من النوع الايجابي داخل الاورام الخبيثة، الا انهما لا تدمران خلايا HERS2 من النوع السلبيي
 وفي الدراسة ايضا وجد العلماء ان اعطاء زيت الزيتون البكر لفئران
 مصابة بسرطان الثدي ادى الى تقليل درجة حدة الاورام لديها. ونشرت الدراسة في مجلة «بي أم سي كانسير» البريطانية المعنية بدراسات السرطان اواسط شهر ديسمبر الماضي < خذت غالبية النساء المشاركات من اللواتي تمتعن بـ«هوية اخلاقية عالية»، قرارا بتوزيع مالهن مناصفة بين ضحايا الاعصارين. بينما فضل اغلب الرجال من ذوي «الهوية الاخلاقية العالية» منح المال الى ضحايا اعصار كاترينا الاميركي. اما ذوو «الهوية الاخلاقية المتدنية» فقد احتفظوا بالمال لديهم!